والتنمية المستدامه
والتنمية المستدامه
Previous
Next
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين
0 +

مفهوم التنمية المستدامة

هي عملية تطوير المجتمعات بما يلبي احتياجاتهم وتنمية مهاراتهم.

اهداف التنمية المستدامة

المنهجية

لأهمية التنمية المستدامة، أعلنت هيئة الأمم المتحدة أن بداية عام (2005م) وهو بداية عقد التعليم من أجل تنمية مستدامة، كعنصر أساسي لتحقيق التنمية وبذلك ظهر مدخل التعليم من أجل التنمية المستدامة بغرض اعداد مواطنين يتحملون مسؤوليتهم ويقومون بواجباتهم نحو مجتمعهم من خلال اكتسابهم معارف ومهارات وتقنيات وقيم. وعلى هذا الأساس فقد ركزت منظمة عبس التنمية في تنفيذ برامجها وانشطها على التعليم من خلال حزمة من الأنشطة التدريبية والتأهيلية وبالأخص لفئات الشباب من الجنسين فنفذت الكثير من المشاريع في التمكين الاقتصادي وريادة الاعمال منذ عام 2000 بهدف إعدادهم لحياة الحاضر والمستقبل استشعارا من المنظمة بأهمية التعليم والتأهيل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.. ولدى المنظمة فريق يعمل لضمان ديمومة الأثر لتدخلاتها والتي تسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة التي وضعتها للإسهام في تحقيق حياة كريمة للمجتمع من خلال تمكينه من الاعتماد على ذاته.

اهم مشاريع المنظمة التنموية

منذ تأسيس منظمة عبس التنموية 1996 وهدفها الأساسي تنمية الفرد والمجتمع وقد ركزت في الكثير من مشاريعها تلك على فئة الشباب من الجنسين ذكور واناث حيث وعليهم يقع الدور الأكبر في تنمية المجتمع وبما ان التعليم يمثل قاعدة الانطلاق الحقيقية للتنمية وذلك بالنظر إلى دوره في تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء بقدرات ومعارف ومهارات الأفراد الذين هم سواعد العملية التنموية عن طريق تأهيلهم وتشكيل اتجاهاتهم وقيمهم. فالتنمية هي استثمار للطاقات والقدرات المادية والبشرية الموجودة في المجتمع لتحقيق الرفاهية للجميع واستدامتها ومن اجل الوصول لذلك نفذت المنظمة الكثير من الأنشطة والبرامج والتي من اهمها :

1
برنامج تمكين وتعليم الصميمات

عن طريق تعليمهم لغة الإشارة وتدريبهم مهنيا على حرفة حياكة المعاوز وتمكينهم اقتصاديا ودعمهم بمواد لمشاريعهم والتي أسهمت في ادماجهم بالمجتمع ودعمهم نفسيا مما جعلهم يشعرون بأهمية المشاركة في تحسين دخل اسرهم.

2
برنامج عبس للتمويل الأصغر

وهو عبارة عن برنامج اقراض لتمويل مشاريع النساء الصغيرة المدرة للدخل بهدف تحسين الوضع المعيشي لأسرهم وتمكينهم اقتصاديا ودخول سوق العمل.

3
تمكين المرأة من القيادة المجتمعية

تم التركيز في تنفيذ أنشطة المشروع على التعليم من خلال انشاء فصول محو الامية وتأهيل النساء عن طريق حزمة من الدورات التدريبية وورش العمل التي تم من خلالها استهداف المؤثرين من الذكور بالمجتمع وبالتالي تشكيل لجان مناصرة منهم لمناصرة حقوق المرأة وتمكينها من الريادة المجتمعية

4
مشروع نحو فرص اقتصادية أفضل للشباب (ملتقى شباب الاعمال)

في مجالات ريادة الأعمال (ادارة مشاريع-تسويق-محاسبة مالية وتخطيط) ودعمهم بمشاريع مدرة للدخل تسهم من تمكينهم وتحسين مستوى الدخل لأسرهم