التعليم ومحو الأمية

التعليم ومحو الأمية
التعليم ومحو الأمية
Previous
Next
0 +
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين

التعليم ومحو الأمية

الهدف :تشجيع الأطفال والبالغين الأميين على الانخراط في العملية التعليمية من خلال تحسين البنية التحتية والظروف التعليمية و قمنا ايضاً بتطوير وتحسين إطار التعلم، للتأكد من ان التعلم يتم التقاطه بشكل أكثر منهجية من اجل توفير دورة من التحسينات المستمرة في المنظمة فيما يخص الصون الاجتماعي وأليات الإبلاغ.

مشاريع منفذة

2020 - 2021
Educational support

Educational support for affected girls and boys in Hajjah (Abs and Mustaba); Funded by the ECW

الحماية

الحماية
الحماية
الحماية
Previous
Next
0 +
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين

الحماية

تعمل منظمة عبس التنموية على منع تهديدات الحماية والحد والتخفيف منها والاستجابة لها، خاصة تجاه المجتمعات المتضررة من النزوح والصراع و/أو الفئات الضعيفة في اليمن. وقد وضعت برنامج الحماية على أساس ثلاث ركائز رئيسية هي: حماية الطفل، والعنف القائم على الجندر (خاص بقطاع الجندر والتنمية)، والحماية العامة.

 

برنامج حماية الطفل:

ويهدف إلى حماي الأطفال من الوقوع ضحايا أو التحول إلى العنف من خلال الأنشطة الترفيهية في الأماكن الصديقة، وإدارة الحالات، وإحالة الأطفال غير المصحوبين، وضحايا السراب المبكر، والأطفال جرحى الحرب.

 

العنف القائم على الجندر (GBV):

العنف القائم على الجندر يعد مشروع حماية ممول ذاتيًا وتنفذه المنظمة لحماية النساء الضحايا من العنف المنزلي من خلال تزويدهن بالمساعدة القانونية و/أو المالية المطلوبة.

 

الحماية العامة:

هي مشروع ممول ذاتيًا حيث يتلقى النازحون الأكثر ضعفًا وأفراد المجتمع المضيف مساعدات مالية للحد من تأثير الحرب.

 

الهدف:

ويهدف إلى حماية أفراد المجتمع الأكثر ضعفا من الوقوع ضحايا أو مجرمين نتيجة الاستقطاب ونقص الفرص.

 

المنهجية

• توفير مساحات صديقة للأطفال.

• تقديم خدمات إدارة الحالة لضحايا السراب المبكر وإساءة معاملة الأطفال.

• تقديم منح التمكين الاجتماعي والمالي وبناء قدرات المرأة.

• توفير المساعدة القانونية أو المالية للنساء ضحايا العنف القائم على الجندر (GBV).

• توفير إحالة الحالات للأطفال المعوقين ضحايا الصراع الحالي.

 

• تقديم المساعدة المالية للأسر المعدمة.

المشاريع المنفذة

2022 - 2023
<p dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt; line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

توسيع نطاق مساعدات الخط الأول والخط الثاني في مجال المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في مناطق النزوح من خلال توفير الوصول إلى المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الأساسية، والحد من تفشي الكوليرا والأمراض المعدية

 

الممول: DKH

2022 - 2023
<p dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family:"Arial",sans-serif; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin"><span dir="RTL"></span><span dir="RTL"></span>16يومًا من النشاط ضد العنف القائم على الجندر</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt;line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

إجراء جلسات توعية حول العنف القائم على الجندر، وتوفير الأموال النقدية للتكلفة التشغيلية لمؤسسة الشفقة، وتوزيع جامعة آسيا الوسطى، وإجراء دراسة حالة على الناجين من العنف القائم على الجندر في (الوحدة، الميناء، الجبين، المخا) في مدينة صنعاء، الحديدة، ريمة، تعز.

2018 - 2019
<p dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">حماية الأطفال من العنف</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt;line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

حماية الأطفال من العنف والإساءة والاستغلال والإهمال من خلال توفير الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في المجتمعات المحلية في حجة.

 

الممول: اليونيسف

2017 - 2018
<p dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">الغذاء وحماية الطفل</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt;line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

الخدمات المتكاملة خدمات الغذاء وحماية الطفل للنازحين في حجة (مديرية عبس).

الممول: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/ YHF

2017
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">حماية الطفل</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt;line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

إنشاء مساحات صديقة (آمنة للأطفال) وتدريب المتطوعين في مجالات الدعم النفسي والاجتماعي لعقد جلسات إغاثة نفسية للأطفال المتأثرين نفسياً من أثر الحرب.

 

الممول: اليونيسف

2016 - 2017
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">بيئة وقائية</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt;line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

ضمان بيئة وقائية للفتيان والفتيات المتضررين من النزاع المسلح في حجة والحديدة من المجلس النرويجي للاجئينDRC/

2016 - 2017
<p dir="RTL" style="text-align:justify;direction:rtl;unicode-bidi: embed"><span lang="AR-SA" style="font-size:12.0pt;line-height:107%;font-family: "Arial",sans-serif;mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin">المساعدة المنقذة للحياة</span><span dir="LTR" style="font-size:12.0pt;line-height:107%"><o:p></o:p></span></p>

تقديم المساعدة المنقذة للحياة للناجين من العنف القائم على الجندر والأطفال الناجين في الحديدة وحجة؛ بتمويل من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/ YHF

التغذية

التغذية
التغذية
Previous
Next
0 +
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين

التغذية

ان من احدى اهم البرامج التي تنفذه المنظمة في هذا القطاع هو برنامج توزيع المواد التغذوية للمصابين بسوء التغذية حيث ينقسم هذا البرنامج إلى برنامجين مختلفين هما برنامج التغذية التكميلية المستهدفة TSFP وبرنامج االشاملة BSFP ويستهدف TSFP أولئك الذين يعانون من سوء التغذية الحاد المتوسط MAM في حين أن BSFP هو برنامج وقائي لحماية النساء والأطفال في المناطق ذات العدد الكبير من سوء التغذية من الاصابة بسوء التغذية.

الهدف:

المساهمة في الحد من تأثير وشدة نقص الغذاء على الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات المصابين بسوء التغذية وكذلك وقاية الغير مصابين منهم..

.

المنهجية:

·       توفير السلع الغذائية للأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات الذين يعانون من أعراض سوء التغذية الحاد المتوسط (MAM) في برنامج علاجي حتى يتم شفائهم.

·       توفير السلع الغذائية للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال أقل من سنتين المعرضين بخطر الإصابة بسوء التغذية في البرنامج الوقائي.

مشاريع منفذة

2016 - 2023
تقديم المساعدات التغذوية للمجتمعات المتضررة

الاستجابة التغذوية الطارئة للمواد غير الغذائية وتوزيعها على الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد من عمر 6 إلى 59 شهرًا ووالأمهات الحوامل والمرضعات في المديريات (القناوص، المغلاف، الصليف، برع، الجعفرية، الجبين، السلفية، كسمه، مزهر) في الحديدة وريمة.

  الجهة المانحة: برنامج الأغذية العالميWFP

2018 - 2019
معالجة سوء التغذية والأمن الغذائي والكوليرا في اليمن

معالجة سوء التغذية والأمن الغذائي والكوليرا في اليمن في الحديدة (7000 وحدة غذائية كبيرة) لمدة 6 أشهر

الجهة المانحة:ZOA

2018
تحرك عاجل – إنخفاض في مديرية برع

تحرك عاجل للحد من سوء التغذية في مديرية برع بمحافظة الحديدة، الجهة المانحة: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/صندوق التمويل الإنساني (YHF).
مساعدة الاستجابة التغذوية للأشخاص المتضررين في محافظة الحديدة (مديريات المغلاف والقناوص وبراء بمحافظة الحديدة، الجهة المانحة: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/صندوق التمويل الإنساني (YHF)

الجهة المانحة:

الصحه

الصحه
الصحه
الصحه
Previous
Next
0 +
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين

الصحه

في برنامج الصحة ، نساعد المجتمع المضيف والنازحين داخليًا على تلقي الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثة الأساسية من خلال إعادة تأهيل المراكز الصحية ، وإنشاء عيادات صحية شبه ثابتة و / أو متنقلة. 

تتولي منظمة عبس التنموية للمرأة  والطفل الأولوية لدعم الصحة الطارئة للمواطنين اليمنيين طوال عام 2021. حيث اتخذت خطوات  فورية خلال وباء كوفيد-19 في جميع تدخلاتها . وقد استجابت منظمة عبس التنموية لوباء كوفيد-19 في وقت سابق خلال الربع الأول  من عام  2020  عندما ركزت بشكل رئيسي على تلك التدابير الوقائية في جميع أنشطتها في سياق انتشار الأمراض والأضرار  الشاملة لبنية القطاع الصحي بسبب الحرب. بذلت المنظمة جهودًا كبيرة لتحسين قدرة المراكز الصحية والعيادات الصحية الثابتة والمتنقلة لتحسين الوصول  إلى الرعاية الصحية لجميع الحالات والخدمات الصحية المقدمة هناك.  واستمرت في العمل على إعادة تأهيل العديد من المرافق الصحية في الحديدة في مديريات( القناوص و المراوعة وزبيد والخوخة وحيس). ودعمت تلك المرافق الصحية بالأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة جنبا إلى جنب مع الخدمات الصحية المستدامة. بالإضافة إلى ذلك، استمرت الجهود في بناء قدرات  العاملين في مجال الصحة في مديريتي عبس و أسلم في محافظة حجة، لضمان استعادة تلك المرافق المتجددة لقدراتها ،  ومواصلة تقديم الخدمات الصحية حتى بعد الانتهاء من المشروع. من خلال إعادة تأهيل المرافق الصحية، تم تقليل انتشار  الأوبئة وتأمين المساعدة للمجتمع المضيف والنازحين لتلقي الرعاية الصحية الأولية بشكل كبير.

الهدف رفع قدرة الاشخاص الأشد ضعفا للوصول الى خدمات صحية عالية الجودة ومجانية وخفض معدل الوفيات

المنهجية

2023
تعزيز المرونة المؤسسية والاقتصادية في اليمن (SIERY).

تم تصميم هذا المشروع لتعزيز دور السلطات المحلية في الاستجابة لاحتياجات الفئات الضعيفة في 5 مديريات بمحافظة حجة (عبس، مدينة حجة، نجرا، مستبا والمحبشة).

 الجهة المانحة: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

2022
تحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية للنازحين والسكان المحليين

تأهيل المرافق الصحية وتدريب العاملين الصحيين والمتطوعين في مديرية قناوص بالحديدة. 

الجهة المانحة: GIZ

2020
تحسين خدمة الرعاية الصحية

تحسين خدمة الرعاية الصحية للسكان في أربع مديريات ذات أولوية (حيس والخوخة والمواسط والمسراخ) في محافظتي تعز والحديدة. 

الجهة المانحة: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/صندوق التمويل الإنساني (YHF).

2019
المساعدة الغذائية والصحية المتكاملة
  • المساعدة الغذائية والصحية المتكاملة للأشخاص في مواقع استضافة النازحين ذات الأولوية - مديرية عبس - محافظة حجة.
  • توسيع برنامج الصحة عالي التأثير في مديريتي ميدي وحيران بمحافظة حجة

الجهة المانحة: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/صندوق التمويل الإنساني (YHF).

2018-2019
معالجة سوء التغذية

معالجة سوء التغذية والأمن الغذائي والكوليرا في اليمن.

الجهة المانحة: زوا ZOA

2017-2018
صحة الطوارئ

الاستجابة الصحية الطارئة والمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية للسكان الضعفاء في حجة والحديدة.

 الجهة المانحة: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/صندوق التمويل الإنساني (YHF).

2017-2018
الاستجابة الصحية المتكاملة

الاستجابة المتكاملة في مجالات الصحة والمياه والصرف الصحي والمأوى للنازحين الضعفاء في مديريات عبس وحيران.

الجهة المانحة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/ YHF

2017
التوعية بالكوليرا

الجهة المانحة: منظمة أوكسفام OXFAM

2016-2017
الخدمات الصحية الطارئة المنقذة للحياة

الخدمات الصحية الطارئة المنقذة للحياة في محافظتين (حجة والحديدة).

الجهة المانحة: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية/صندوق التمويل الإنساني (YHF).

المياه والاصحاح البئي

المياه والاصحاح البئي
المياه والاصحاح البئي
Previous
Next
0 +
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين

الهدف توفير منشآت تنموية مستدامة للإمداد السكان بالمياه من حفر الابار وانشاء شبكات المياه والصرف الصحي، كذلك يهدف للوقاية من الأوبئة المنتشرة وتحسين الوضع الصحي من خلال تحسين وصول الناس إلى المياه والحمامات ومستلزمات النظافة.

بناء الحمامات

تم بناء الحمامات للنازحين الذين استقروا في مواقع الاستضافة في حالات الطوارئ وقد نفذت إلى الان 5,600 حمام، وتم ً تصميم الحمامات لحماية كرامة الأشخاص النازحين داخليا وقامت منظمة عبس التنموية أيضًا بإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي في تلك المناطق للتخلص من أي كارثة بيئية، وأي سبب من شأنه أن يؤدي إلى انتشار جديد للكوليرا.

اعادة تأهيل الابار

ان إعادة تأهيل الآبار هي إحدى الخطوات المهمة التي تم اتخاذها للحد من انتشار الكوليرا والقضاء عليه، وذلك بزيادة وصول الناس إلى المياه النظيفة بكمية كافية خاصة لمن هم في المناطق الأكثر ً للإصابة.

النظافة

في مناطق تدخلنا ركزنا بشكل كبير على تعزيز أنشطة النظافة وغرس مبدأ النظافة في أذهان المستفيدين، وتوزيع حقائب النظافة لخدمة أغراض مزدوجة لتوفير المواد للمستفيدين لمعرفة كيفية القيام بعملية تنقية المياه بشكل عملي، وكذلك لأستخدمها لنظافة عائلاتهم.

مشاريع منفذة

2017
400 latrines

Construction of 400 latrines

2017 - 2018
Hajjah and Al Hudaidah

Emergency health and WASH response for vulnerable population in Hajjah and Al Hudaidah; Funded by UNOCHA/ YHF

2017 - 2018
Abs and Hayran

Integrated health, WASH and shelter response for vulnerable IDPs in Hajjah (Abs and Hayran); Funded by UNOCHA/YHF

2019
Abs districts

Emergency WASH response for the new IDPs in Hajjah (Abs districts) Paramater3; Funded by UNOCHA/ YHF

2020
Al Malakha site

WASH services for most vulnerable people in Hajjah ( Al Malakha site, Abs district); Funded by the DKH

2020
Humanitarian response

Humanitarian response for displaced and conflict affected host communities in Hajjah; Funded by the DKH

2020
Emergency WASH intervention

Emergency WASH intervention for internal displaced families in Yemen, Hajjah; Funded by the DKH

الامن الغذائي وسبل العيش

الامن الغذائي وسبل العيش
الامن الغذائي وسبل العيش
Previous
Next
0 +
عدد المشاريع
0 +
عدد المستفيدين

سبل المعيشة

ان محاربة المجاعة من خلال تقديم المساعدات الغذائية ً للأشخاص الأشد ضعفا تعتبرa حل مؤقت وغير مضمون، لذلك تسعى المنظمة دائما للحصول على المشاريع التنموية المستدامة و التي تدعم سبل العيش لسكان المتضررين والاقل دخل في المجتمع وان من اهم تلك المشاريع هو مشروع الاستزراع السمكي التي تقوم المنظمة بتنفده حالياً والذي يهدف الى انشاء عدة منشآت تنموية خاصة بالاستزراع السمكي على شاطئ البحر الأحمر في مدرية المخاء والخوخة المشروع المعتزم أنشأه سيقوم ستهدف الافراد من الاسر المستحقة للعمل في تلك المنشآت التنموية بحيث ستصبح هذه المنشاة هي مصدر دخلهم المستدام فضلا عن كون الاستثمار في مجال الاستزراع السمكي سيكون رافداً اقتصاديا للبلاد ويعزز التنمية المستدامة بشكل عام.

الأمن الغذائي

هي شبكة الأمان لأولئك المعرضين لخطر المجاعة، ويفتقرون إلى القدرة على تأمين الغذاء لليوم التالي. اعتمادًا على دراسة للسوق، نقرر ما هو الأفضل وما يناسب احتياجاتهم ووضعهم، إما توزيع السلال الغذائية أو قسائم الشراء أو نقدا.

الهدف

إستعادة الأمن الغذائي لمن فقدوه بتوزيع الحد الأدنى من السلال الغذائية وتوفير المدخلات المعيشية.

المنهجية

  • تقديم المساعدات الغذائية إما عن طريق توزيع السلال الغذائية أو قسائم الشراء أو القسائم النقدية.
  • توفير مصدر مدر للدخل.

مشاريع منفذة

2021 - 2023
تحسين الأمن الغذائي وسبل العيش

القدرة على الصمود من خلال التحسين المبتكر والمستدام للأمن الغذائي وسبل العيش للعائدين والنازحين والمجتمعات المضيفة في المناطق الساحلية الغربية من اليمن، الجهات المانحة: BMZ/DKH

2021
المرونة المحلية

تعزيز المرونة المحلية والمشاركة في اليمن (SRPL)، الجهة المانحة: GIZ

2020
الاستجابة الإنسانية

الاستجابة الإنسانية للمجتمعات المضيفة للنازحين والمتأثرة بالصراع، الجهة المانحة:  (DKH)

2020
دعم سبل العيش

توفير الدعم المعيشي للأسر الأكثر ضعفا في مديرية الضحي - محافظة الحديدة، الجهة المانحة: UNOCHA/YHF

2018 - 2019
معالجة سوء التغذية

معالجة سوء التغذية والأمن الغذائي والكوليرا في اليمن؛ الجهة المانحة: ZOA

2018 - 2019
الطوارئ – مدخلات سبل العيش

توفير الخدمات لتوزيع مدخلات سبل العيش في حالات الطوارئ للأشخاص الأكثر ضعفاً في حجة؛ الجهة المانحة: FAO

2019
المساعدات الغذائية

تقديم المساعدات الغذائية للأسر الضعيفة بمديرية المغلاف بمحافظة الحديدة. الجهة المانحة:  UNOCHA/YHF